كوكو بوير

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة منتدي سمسم

b

مرحباً بك يا
زائر

**************
نرحب جميعاً بعضونا الجديد
huongscent2000
فأهلاً وسهلاً ومرحباً به بيننا
**************
Tweet This
 

المواضيع الأخيرة

» فيلم النجم "جوني ديب" The Rum Diary 2011 BluRay بلو راي
من طرف نبض الفؤاد الخميس 01 مارس 2012, 7:16 am

» نكت ×نكت
من طرف Sanaa Rose السبت 28 يناير 2012, 4:56 pm

» أطول نكتة فى العالم
من طرف نبض الفؤاد السبت 07 يناير 2012, 7:58 pm

» مرحبا خيال إنسان
من طرف نبض الفؤاد السبت 07 يناير 2012, 7:35 pm

» تحليلات مجشش
من طرف نبض الفؤاد السبت 07 يناير 2012, 7:33 pm

» بين علم الأرقام ومعانيها آية .
من طرف نبض الفؤاد السبت 07 يناير 2012, 7:25 pm

» سبب رسوب طالب - قصة حقيقية
من طرف عابرة البحار الجمعة 18 نوفمبر 2011, 6:32 pm

» معجزة الطارق النجم الثاقب صوت وصورة تقرير من ناسا والجامعات الغربية بالروابط
من طرف الرحيل الجمعة 18 نوفمبر 2011, 7:31 am

» قصة باب الحارة الجزء الثالث
من طرف نبض الفؤاد الثلاثاء 15 نوفمبر 2011, 3:48 pm

» برنامج مذهل لتسجيل الصوت مع عمل تأثيرات عليه
من طرف نبض الفؤاد الثلاثاء 15 نوفمبر 2011, 3:46 pm

» مرحبا بك عزيزي eslam elmasry
من طرف نبض الفؤاد الثلاثاء 15 نوفمبر 2011, 3:38 pm

» الفرق بين الابيض والاسمر
من طرف نبض الفؤاد الثلاثاء 15 نوفمبر 2011, 3:34 pm

» امريكي والماني
من طرف نبض الفؤاد الثلاثاء 15 نوفمبر 2011, 3:33 pm

» خااااااااص للبنات ضررروري تدخلين‎
من طرف نبض الفؤاد الثلاثاء 15 نوفمبر 2011, 3:30 pm

» { } ســامحوني‎
من طرف نبض الفؤاد الثلاثاء 15 نوفمبر 2011, 3:26 pm

» تعلمت من الوردة
من طرف نبض الفؤاد الثلاثاء 15 نوفمبر 2011, 3:23 pm

» أرسلها اذا تحب الخير لأبيك‎
من طرف نبض الفؤاد الثلاثاء 15 نوفمبر 2011, 3:21 pm

» عاجل :هل تعلم ان علم اسرائيل على جهاازك ؟؟؟‎
من طرف نبض الفؤاد الثلاثاء 15 نوفمبر 2011, 3:18 pm

» أستغفر الله
من طرف نبض الفؤاد الثلاثاء 15 نوفمبر 2011, 3:15 pm

» الي مهموم الي تعبان الي مريض الي محتاج الي يبي احلامة تتحقق شف اول نص دقيقة‎
من طرف نبض الفؤاد الثلاثاء 15 نوفمبر 2011, 3:11 pm

تصويت

free counters

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 62 بتاريخ الجمعة 02 أبريل 2010, 5:02 pm


    المدرسه الكلاسيكيه

    شاطر

    نبض الفؤاد
    زعيمة المنتدى
    زعيمة المنتدى

    انثى
    عدد الرسائل : 7175
    البلد / المدينة : السعوديه/ الرياض
    المزاج : الم وامل
    السٌّمعَة : 7
    نقاط : 11792
    تاريخ التسجيل : 23/03/2008
    الأوسمة :

    المدرسه الكلاسيكيه

    مُساهمة من طرف نبض الفؤاد في السبت 01 مايو 2010, 5:08 am

    المقدمة
    الحمدلله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد النبي الأمين وعلى آله وأصحابه والتابعين ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين ,وجعلنا منهم .. وبعد :


    مما لا ريب فيه أن الأدب العربي الحديث اتصل بالأدب الغربي قديمه وحديثه اتصالاً وثيقاً، وتأثر به تأثراً بالغاً قد يفوق تأثره بالأدب العربي القديم، كل ذلك عن طريق الاقتباس والتعريب والترجمة، واطلاع الأدباء العرب على الأدب الغربي في لغاته الأصلية، ويظهر ذلك من استحداث فنون أدبية جديدة في أدبنا العربي الحديث، أخذناها من الأدب الغربي كالملاحم والمسرحيات الشعرية، والمسرحيات التراجيدية والكوميدية.. وتقليد المذاهب الأدبية، كالكلاسيكية، والرومانتيكية، والرمزية.. لابد من الإشارة إلى أن النهضة الأدبية الأوروبية سعت منذ بزوغها إلى استلهام الأدب الإغريقي واللاتيني، وترسم منهجه وخطاه، واستغرقت في دراسته واستظهاره آثار أفلاطون.. وأرسطو، وهوميروس، وسوفوكليس، وشيشرون وغيرهم، وفي ظل هذه العناية الفائقة بآثار اليونان والرومان نشأ في أوروبا أول مذهب أدبي هو "الكلاسيكية"، ولكن هذا المذهب لم يكتب له الذيوع والانتشار إلا مدة محدودة، إذ قامت في إيطاليا وألمانيا وإنجلترا انتفاضات على هذا التقليد، وتمرد على تلك التبعية لآثار الإغريق والرومان، وبخاصة إذا عرفنا أن هذه الأقطار وأقطاراً أخرى كانت تسعى نحو الاستقلال والوحدة، وتنشد أدباً ذاتيا يعبر عن آمالها وآلامها وأفراحها وأحزانها، أن هذه المذاهب نشأت نتيجة لحالات نفسية وأوضاع اجتماعية سادت أوروبا.
    وبعد هذه التوطئة التاريخية سوف نتحدث عن مذهب من المذاهب الأدبية وهو المذهب الكلاسيكي .


    الفصل الأول
    الباب الأول - مفهوم الكلاسيكية ونشأتها:
    الكلاسيكية أول مذهب أدبي، نشأ في أوروبا بعد الحركة العلمية والنهضة الأدبية التي سادت أوروبا إبان القرن الخامس عشر من الميلاد، وتعد فرنسا الموطن الأول الذي نشأت فيه الكلاسيكية، ونمت وترعرت، ويحدد "لانسون" فترة وجودها في الأدب الفرنسي من عام 1549م حتى عام 1615م، ووضعت أصولها وقواعدها وأسسها حوالي عام 1630م، وذلك بظهور طائفة من زعماء هذه المدرسة من أمثال: شابلان، وأسكديري، والناقد بوالو.
    والكلاسيكية في معناها اللغوي مشتقة من الكلمة اللاتينية: "كلاسيس Classis، وتطلق في الأصل على مجموعة من السفن الحربية أو التجارية،أي : "وحدة في الأسطول" ، كما تطلق ـ أيضاً ـ على: "الفصل الدراسي"، ويترجمها الأستاذ أحمد حسن الزيات بـ: "الاتباعية"، ولعل في ترجمته لها شيئاً من التجوز، وبخاصة إذا عرفنا اشتقاقها اللغوي، ولكنها ـ على أية حال ـ أدق معنى وأصدق دلالة من تفسيرها بالقديم أو التليد. أو ما رادف هذين من ألفاظ لسبب بسيط، وهو أن الاتباعية فيها إلماع إلى المنهج الذي تقيدت به الكلاسيكية.
    وعندما ظهرت الحركة العلمية في أوروبا، وذلك بعد نزوح علماء بيزنطة وأدبائها إلى إيطاليا، حاملين معهم المخطوطات الإغريقية واللاتينية القديمة، أخذ الأوروبيون يعملون على نشر تلك المخطوطات ودراستها، واستنباط خصائصها وقواعدها تلك التي أ**بتها الخلود والبقاء، مستضيئين في ذلك بكتابي أرسطو المشهورين: "الخطابة" و"الشعر"، وبقصيدة هوراس الشاعر الروماني الطويلة المسماة: "فن الشعر".
    فالتراث اليوناني والروماني في الأدب والفن بصفة عامة هو التكئة التي اتكأت عليها الكلاسيكية منذ نشأتها، ومنه استمدت أصولها ومبادئها. ولكن يجب أن لا يغرب عن البال أن الأصول النظرية التي وضعها أرسطو هي التي تعد في نظر الكثيرين أصل الكلاسيكية، ومن المعروف أن أرسطو لم يتطرق في كتابه: "الشعر"، إلا إلى الملاحم والدراما، واهتم بالأدب التمثيلي بفرعيه: التراجيديا، والكوميديا.
    وبذهب بعض الباحثين بناء على هذا إلى أن أغلب الأصول الفنية التي تعصبت لها الكلاسيكية كانت في الواقع الأصول الخاصة بالدراما والتراجيديا، بحيث نستطيع أن نقول: إن أصول الكلاسيكية تنحصر في الأدب التمثيلي، وهو الأدب الذي انصرفت إليه جهود الكلاسيكيين، وتميزوا به. ومن الخير أن نشير إلى تلك الجهود اللغوية، ومن ثم الجهود الفلسفية التي ساعدت على تأصيل هذا المذهب واكتماله.
    في القرن السادس عشر من الميلاد تألفت جماعة من شعراء فرنسا بزعامة الشاعر: "روتسار 1524 ـ 1585م"، أطلقت على نفسها جماعة: "الثريا"، وعملت على إحياء اللغة وتجديد أساليبها، ومحاكاة النماذج العالية من أدب اليونان والرومان، وأصدر الشاعر "دي بللي" أحد أعضائها كتابه "دفاع عن اللغة الفرنسية" عام 1549م، هاجم فيه أولئك الذين يكتبون إلى الشعب الفرنسي باللاتينية، ويتجاهلون لغته التي تميزت معالمها، ونادى بالانصراف عن الموضوعات الشعرية التافهة، كالأدب الكنسي وأدب الفرسان، وضرورة الإقبال على الموضوعات الشعرية الجليلة التي أقبل عليها الإغريق والرومان.
    ثم أتى بعده الشاعر الكبير "ماليرب 1555 ـ 1628م"، وكان له أثر بعيد في تهذيب اللغة وتطويرها، وامتاز شعره بالفخامة، والجزالة والرصانة، وإحكام النسج، واختار لشعره موضوعات جليلة ذات طابع إنساني، ولم يسمح لعاطفته الجياشة الفياضة أن تطغى على شعره، بل لاءم بينها وبين عقله، واستخف بما عمله "رونسان" وجماعته من الدعوة للأخذ باللغة الشعبية، وإغنائها بألفاظ جديدة، مبتكرة، أو مقتبسة. والأدب عند "ماليرب" إلهام وصنعة وموهبة ومعاناة، وهو يرى ـ أيضاً ـ أن لكل انفعال عاطفي أو نفسي وزنه ونبرته. وقد أعجب بهذه المعاني ورددها الشاعر والناقد الفرنسي الكبير "بوالو ـ 1636 ـ 1711مـ، في قصيدته الطويلة: "فن الشعر"، التي حاكى فيها هوراس في مطولته: "فن الشعر، أو خطاب إلى آل بيزون" ، وعلى هذا الأساس يمكن لنا أن نعد الشاعر "ماليرب" من رواد المذهب الكلاسيكي، في حين أن ما عمله رونسار وجماعته يعد في صميمه انشقاقاً على هذا المذهب.. ولو أن "رونسار" حاول أن يحيي فن الملاحم ـ وهو جزء من تراث الإغريق الأدبي ـ وذلك بإنشاء ملحمته المسامة "الفرنسياد"، التي يقص فيها البطولات وأعمال التضحيات التي أتى بها "فرانسوا" الأول في غزوه لإيطاليا، بسبب أن محاولته الملحمية تلك فشلت، بحيث لم تجد رواجاً بين الناس، حيث إن عصر الملاحم ـ فيما يبدو ـ كان قد ولى، الأمر الذي صرفه وصرف جماعته إلى الشعر الغنائي، والمناداة بأخذ لغة فرنسية جديدة مستقلة عن اللاتينية، ولا شك أن هذا بعيد كل البعد عن روح الكلاسيكية ومبادئها، لما سبق أن ذكرنا أنها تنحصر غالباً في الأدب التمثيلي.
    وفي سنة 1634م أنشأ الكاردينال "دي ريشيليو" وزير الملك لويس الثالث عشر المجمع اللغوي الفرنسي، وقام هذا المجمع بوضع قاموس لغوي ترسم فيه خطوات الشاعر "ماليرب".
    هذا عن الجهود اللغوية. أما الجهود الفلسفية، فتتمثل في جهد فيلسوفين عظيمين، رسما للأدب بفلسفتهما اتجاهاته الفكرية ، بعده فنّا له في الحياة الإنسانية رسالة سامية ، وآراء هذين الفيلسوفين تعد الوجه الحقيقي للكلاسيكية، وصنعت فلسفتهما وعاءً فكرياً نظرياً مجرداً لتحديد مسار هذا المذهب، والفيلسوفان هما "ديكارت 1596 ـ 1650م"، و"باسكال 1623 ـ 1662م".
    ففي سنة 1637م أصدر "ديكارت" كتاباً في الفلسفة بعنوان: "خطاب في المنهج"، وفيه يقرر عدم التسليم بشيء ما لم يوضع تحت مجهر العقل، فيفحصه ويتحقق من وجوده، وذهب أيضاً إلى أن العقل هو الموصل الوحيد إلى الخير والمعرفة، وما يرفضه العقل يجب علينا أن نرفضه، وهو في هذا يذهب مذهب المعتزلة، الذين يحكمون عقولهم فيما يعرض لهم، وهو صاحب المبدأ المشهور "أنا أفكر، فأنا إذا موجود"، ومبدأ "الشك أساس اليقين". وإنصافاً للحقيقة التاريخية لابد من أن أشير إلى أن مبدأ "الشك أساس اليقين"، كان أحد المبادئ التي بنى عليها المعتزلة مذهبهم، وعنه صدرت ما أثر عنهم من مناظرات ومجادلات ـ كما هو معروف ـ في "علم الكلام"، وقد طبق الجاحظ هذا المبدأ تطبيقاً عمليا في كتابه المشهور "الحيوان"، وبه أخذ الدكتور طه حسين في دراسته للشعر الجاهلي.
    فالعقل عند ديكارت يكبح أهواء النفوس، والنزعات الضارة، والإرادة تدفع إلى العمل الخير النافع. ولقد تأثر كثير من الأدباء في إنتاجهم الأدبي بفلسفة ديكارت، ويرى النقاد أن ذلك ماثل بصفة خاصة في مآسي كورني.
    وكما اعتمد ديكارت على العقل، فإن باسكال اعتمد عليه أيضاً، فالعقل عنده نقطة البداية، كما أنه نقطة النهاية، ويبدو ذلك واضحاً في كتابيه "الريفيات" ، و"الأفكار"، وقد امتاز بأسلوب منطقي ساحر جذاب ـ وبخاصة في كتابه الريفيات ـ وهذا ماجعل فولتير "1694 ـ 1778م"، يثني على هذا الكتاب، ويصفه بأنه نموذج حي من سطوة المنطق، وحرارة العاطفة، وكان موضوعياً في كتاباته، يسعى إلى تمثيل الحق والخير والجمال، وهذا المذهب هو الذي قامت عليه الكلاسيكية، وباسكال في أدبه ينحو منحى أرسطو اليوناني، وهوراس الروماني، في حين أن الأدب يجب أن تتوافر فيه الفائدة واللذة الفنية.
    الباب الثاني -الأصول الفنية للكلاسيكية:
    يمكن إجمال الأصول الفنية للمدرسة الكلاسيكية في النقاط التالية :
    1 ـ محاكاة الأقدمين، وأول من أخذ بها الشاعر الفرنسي رونسار.
    2 ـ الاعتماد على الصنعة والإلهام معاً في الأدب والفن، لأن اعتماد الأديب على الموهبة وحدها يحرمه من الأصالة الفنية التي لا تتوافر إلا بالبحث المضني في أغوار النفس.
    3 ـ الاعتراف بسلطان العقل الواعي، الهادئ المتزن الذي يكبح الغرائز والعواطف الثائرة.
    4 ـ إلتزام الحيدة في محاكاة الطبيعة، وإنطاق أبطال المسرحيات بما يدور في خواطرهم وعقولهم.
    5 ـ الاتجاه إلى الأدب الجماعي الإنساني، وعدم اشتغال الأديب بأحاسيسه الخاصة ومشاعره الذاتية.
    6 ـ جودة الصياغة اللغوية، والحرص على فخامة الأسلوب وجزالته من غير تكلف، ولا زخرفة.
    الباب الثالث-الكلاسيكية والفنون الأدبية:
    أن الكلاسيكية اتجهت نحو الأدب الموضوعي، وهذا يشمل فيما يشمل القصة والمسرحية، ولكن لما كان اليونان والرومان لم يتركوا قصصاً، بل تركوا مسرحيات، فقد توافر الكلاسيكيون على الفن المسرحي يكتبونه شعراً، والتزموا بالاتجاه اليوناني والروماني القديم، من حيث الأصول العامة، والموضوعات وطريقة المعالجة، واختيار الشخصيات، بل لقد جمدوا من حيث بقاء مسرحياتهم على ما سموه "مشاكلة الحياة" ؛ لأن المسرح عندهم لا يعدو أن يكون مجهراً للحياة أو مرآة لها، وقد اقتضاهم ذلك أن يتوافر لمسرحياتهم ما سموه بالوحدات الثلاث: وحدة المكان، ووحدة الزمان، ووحدة الموضوع. ولهذا فإن مسرحياتهم لا تتناول حياة شخصية بأكملها، بل تتناول أزمة محددة في حياة تلك الشخصية، وورثوا أيضاً عن الإغريق والرومان تقسيماً دقيقاً لفنون المسرح تقيدوا به والتزموه، ففنون المسرح عندهم تنقسم قسمين:
    1 ـ التراجيديا: وهي المسرحية الجادة النبيلة التي تثير الشفقة والخوف، وأسلوبها سام رفيع، وشخصياتها من الملوك والأمراء، وعند اليونانيين القدامى كانت شخصياتها من الآلهة، وأنصاف الآلهة كما يزعمون.
    2 ـ الكوميديا: وهي مسرحية هزلية تثير الضحك توضع للتسلية، أو للنقد السياسي والاجتماعي، أو لتصوير العيوب النفسية والاجتماعية ومحاولة إصلاحها، وشخصياتها تؤخذ ـ غالباً ـ من عامة الشعب.
    ولكن هذا التقسيم الكلاسيكي، والتقيد به لم يدم طويلاً، بل أخذ في التضعضع، ثم في الانهيار بفعل تقدم الإنسانية، ونمو ثقافتها، وتغير أوضاعها الاجتماعية، وأنكر الأدباء والمفكرون على الكلاسيكية أن تلتزم في الفن المسرحي المأساة والملهاة فقط، واحتجوا بأن الحياة في صميمها ليست مأساة، وليست ملهاة، وإنما يبكي الناس ويضحكون في أزمات أو فترات طارئة، لذلك ربما وجدت مسرحيات لا تبلغ حد المأساة كما لا تبلغ حد الملهاة، لذلك نشأت ما أطلقوا عليه الدراما الدامعة، وهي بالطبع غير مفجعة، ولا محزنة، وما سموه أيضا بالماريغودية، وهي تقوم على الدعابة المه**ة والنكتة اللطيفة.
    وإن كان الأدباء لم يحطموا الكلاسيكية تحطيماً كاملاً، فإنهم توسعوا في موضوعاتها، ولم يتقيدوا بجميع أصولها، أما انهيارها وتحطمها وسقوطها، فحصل بعد ظهور الرومانسية، وذلك في القرن التاسع عشر الميلادي. وقد ترددت في أدبنا العربي لفظة الكلاسيكية وكلاسيكي فيقال: هذا أدب كلاسيكي، أو هذا أديب أو شاعر كلاسيكي النزعة بمعنى أنه قديم، أو يسير على نهج القدماء ويترسم خطواتهم، وبذلك تنطبق لفظة الاتباعية على ما نعنيه في هذا المقام.
    وإذا أخذنا بهذا التفسير، فيمكن لنا أن نعد جميع الشعراء العرب القدامى كلاسيكيين، ولكن في هذا الاعتبار شيء من عدم الدقة، إذ لا ينطبق هذا الحكم على أولئك الشعراء الذين حاولوا استحداث أوزان جديدة، أو لم يتقيدوا بما تقيد به العرب من مطالع القصائد، أو لم يحكموا عقولهم الهادئة المتزنة فيما ينظمونه من شعر، إذن فالقدم أو الحداثة لا يصلحان أبداً مقياساً نحكم بهما على هذا الشاعر بأنه كلاسيكي، أو غير كلاسيكي. وفي رأيي أن شاعراً مثل ابن زيدون أو مثل أبي نواس، أو مثل ابن دراج، أو أبي العتاهية، لا يمكن أن نطلق عليهم كلاسيكيين لاعتبارات فنية، فشعر الشعراء الثلاثة الأول أقرب إلى الرومانتيكية، والرابع لم يتقيد بأوزان العروض في بعض الأحيان.
    على أن أدبنا العربي الحديث ظفر بمجموعة طيبة من الشعراء الكلاسيكيين، ويأتي في مقدمة هؤلاء من مصر: محمود سامي البارودي، وأحمد شوقي، وإسماعيل صبري، وحافظ إبراهيم، وعزيز أباظة، ومن العراق: محمد مهدي الجواهري، ومحمد رضا الشبيبي، ومعروف الرُّصافي، وعبدالمحسن الكاظمي. ومن سورية: شفيق جبري، وخير الدين الزركلي، ومن بلادنا: محمد بن عثيمين، وأحمد بن إبراهيم الغزاوي، وعبدالله بن خميس.
    وتعد مسرحيات شوقي الشعرية، ومن بعدها مسرحيات عزيز أباظة، تقليداً أصيلاً للكلاسيكيين الأوائل، إلا أن تلك المسرحيات الشعرية إنما تكتب الآن للقراءة فقط دون التمثيل على خشبة المسرح، نظراً لسمو لغة الشعر عن أذهان الكثير من المشاهدين، ونظراً لما يقيد به الشعر المسرحية من قيود يمنعها من الحركة والتنويع والاتساع في عرض المشاهد.
    الباب الرابع -بعض النصوص الأدبية لشعراء الكلاسيكية في الأدب العربي:
    1- محمود سامي البارودي:
    أَبَابِلُرَأْيَالعَيْنِأَمْهَذِهِمِصْـرُ فَإِنِّي أَرَى فِيهَا عُيُونَاًهِيَالسِّحْـرُ
    نَوَاعِسَأَيْقَظْنَالهَـوْىبِلَوَاحِـظٍ تَدِينُ لَهَا بِالفَتْكَةِالبِيضُوَالسُّمْـرُ
    فَلَيْسَ لِعَقْلٍدُونَسُلْطَانِـهَاحِمَىً وَلاَ لِفُؤَادٍدُونَغِشْيَانِـهَاسِتْـرُ
    فَإِنْيَكُمُوسَى أَبْطَلَالسِّحْرَمَرَّةً فَذَلِكَ عَصْرُالمُعْجِزَاتِ ، وَذَاعَصْرُ
    فَأَيُّفُـؤَادٍلاَ يَذُوبُ صَبَابَـةً وَمُزْنَةِ عَيْنٍ لاَ يَصُوبُلَهَـا قَطْـرُ؟
    2- أحمد شوقي :
    قُــمْ للمعـلّـمِ وَفِّـــهِ iiالتبـجـيـلاكـادَ المعـلّـمُ أن يـكـونَiiرســولا
    لأعلمـتَ أشـرفَ أو أجـلَّ مـن iiالـذييبنـي وينـشـئُ أنفـسـاًiiوعـقـولا؟
    سبـحـانـكَ اللهمَّ خـيــرُ iiمـعـلّـمٍعلَّمـتَ بالقـلـمِ الـقـرونَiiالأولــى
    أخرجـتَ هـذا العقـلَ مـنiiظلمـاتـهِوهديـتَـهُ الـنـورَ المبـيـنَ iiسبـيـلا
    أرسلـتَ بالتـوراةِ مـوسـى iiمـرشـداًوابــنَ البـتـولِ فعـلّـمَiiالإنجـيـلا
    وفجّـرتَ ينـبـوعَ البـيـانِiiمحـمّـداًفسقـى الحـديـثَ ونــاولَ iiالتنـزيـلا
    إنَّ الـذي خـلـقَ الحقيـقـةَ iiعلقـمـاًلـم يُخـلِ مـن أهـلِ الحقيقـةِiiجيـلا


    الخاتمة
    أن الكلاسيكية مذهب أدبي يقول عنه أتباعه إنه يبلور المثل الإنسانية الثابتة كالحق والخير والجمال، ويهدف إلى العناية بأسلوب الكتابة وفصاحة اللغة وربط الأدب بالمبادىء الأخلاقية .
    ويقوم المذهب الكلاسيكي الحديث على أفكار هامة منها، تقليد الأدب اليوناني والروماني من بعض الاتجاهات، واعتبار العقل(*) هو الأساس والمعيار لفلسفة الجمال في الأدب، فضلاً عن جعل الأدب للصفوة المثقفة الموسرة وليس لسواد الشعب مع الاهتمام بالشكل والأسلوب وما يستتبع ذلك من جمال التعبير، على نحو تتحقق معه فكرة تحليل النفس البشرية والكشف عن أسرارها بأسلوب بارع ودقيق وموضوعي.
    وفي الختام نرجو من الله تعالى أن وفقنا في إعطاء نبذة عن المدرسة الكلاسيكية .

    وصلى الله وسلم على خير خلقه سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين



    الباحث

    المراجع

    1- هلال, د. محمد غنيمي: المدخل إلى النقد الحديث ،– دار العودة – بيروت.

    2- راغب د. نبيل المذاهب :الأدبية من الكلاسيكية إلى العبثية،– مكتبة مصر – القاهرة.

    3- الشنقيطي ,د.محمد صالح: في النقد الأدبي الحديث , ,دار الأندلس ,حائل,2005م.

    4- مجلة الموقف الأدبي : [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]



    نبض الفؤاد

    HEART BEATING

    جوانا
    سمسم نشيط
    سمسم نشيط

    انثى
    عدد الرسائل : 502
    الموقع المفضل : عالم بوليود
    البلد / المدينة : الرياض
    المزاج : توتر شديد
    السٌّمعَة : 13
    نقاط : 3085
    تاريخ التسجيل : 11/02/2010
    الأوسمة : ‎لا يوجد وسام بعد‎

    رد: المدرسه الكلاسيكيه

    مُساهمة من طرف جوانا في السبت 01 مايو 2010, 5:43 am

    موضوع جميل بارك الله فيكي

    نبض الفؤاد
    زعيمة المنتدى
    زعيمة المنتدى

    انثى
    عدد الرسائل : 7175
    البلد / المدينة : السعوديه/ الرياض
    المزاج : الم وامل
    السٌّمعَة : 7
    نقاط : 11792
    تاريخ التسجيل : 23/03/2008
    الأوسمة :

    رد: المدرسه الكلاسيكيه

    مُساهمة من طرف نبض الفؤاد في السبت 01 مايو 2010, 6:37 am

    مرور جميل شكرا لكي



    نبض الفؤاد

    HEART BEATING

    SALMAN SP
    نائب الزعيمة
    نائب الزعيمة

    ذكر
    عدد الرسائل : 3344
    تاريخ الميلاد : 13/11/1988
    العمر : 28
    الموقع المفضل : www.sm5m.hooxs.com
    البلد / المدينة : السعودية / مكة المكرمة
    المزاج : رايق
    السٌّمعَة : 4
    نقاط : 6057
    تاريخ التسجيل : 16/03/2008
    الأوسمة : ‎لا يوجد وسام بعد‎

    رد: المدرسه الكلاسيكيه

    مُساهمة من طرف SALMAN SP في السبت 01 مايو 2010, 10:34 am






    الرحيل
    مدير عام المنتدى
    مدير عام المنتدى

    ذكر
    عدد الرسائل : 3292
    البلد / المدينة : السعودية\\القنفذة
    السٌّمعَة : 8
    نقاط : 6246
    تاريخ التسجيل : 24/07/2008
    الأوسمة :

    رد: المدرسه الكلاسيكيه

    مُساهمة من طرف الرحيل في السبت 01 مايو 2010, 10:43 pm

    4 ـ إلتزام الحيدة في محاكاة الطبيعة، وإنطاق أبطال المسرحيات بما يدور في خواطرهم وعقولهم.
    بصراحة أختي انا من دراستي للأدب وأنا احب هذا العنصر حتى وصلت بعض الأوقات لكتابة الخاطرة مباشرة من أي منظر أشاهده
    استمتعت أختي بموضوعك وشدتني الأبيات جدا أختيارك لها أختيار موفق
    شكرا والله يعطيك العافية

    نبض الفؤاد
    زعيمة المنتدى
    زعيمة المنتدى

    انثى
    عدد الرسائل : 7175
    البلد / المدينة : السعوديه/ الرياض
    المزاج : الم وامل
    السٌّمعَة : 7
    نقاط : 11792
    تاريخ التسجيل : 23/03/2008
    الأوسمة :

    رد: المدرسه الكلاسيكيه

    مُساهمة من طرف نبض الفؤاد في السبت 01 مايو 2010, 10:52 pm

    شكرا لكم



    نبض الفؤاد

    HEART BEATING

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة 20 يناير 2017, 8:42 am