كوكو بوير

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة منتدي سمسم

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

كوكو بوير

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة منتدي سمسم

كوكو بوير

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

b

مرحباً بك يا
زائر

**************
نرحب جميعاً بعضونا الجديد
https://sm5m.hooxs.com/u625
فأهلاً وسهلاً ومرحباً به بيننا
**************
Tweet This
 

مواضيع مماثلة

    المواضيع الأخيرة

    » فيلم النجم "جوني ديب" The Rum Diary 2011 BluRay بلو راي
    من طرف نبض الفؤاد الخميس 01 مارس 2012, 7:16 am

    » نكت ×نكت
    من طرف Sanaa Rose السبت 28 يناير 2012, 4:56 pm

    » أطول نكتة فى العالم
    من طرف نبض الفؤاد السبت 07 يناير 2012, 7:58 pm

    » مرحبا خيال إنسان
    من طرف نبض الفؤاد السبت 07 يناير 2012, 7:35 pm

    » تحليلات مجشش
    من طرف نبض الفؤاد السبت 07 يناير 2012, 7:33 pm

    » بين علم الأرقام ومعانيها آية .
    من طرف نبض الفؤاد السبت 07 يناير 2012, 7:25 pm

    » سبب رسوب طالب - قصة حقيقية
    من طرف عابرة البحار الجمعة 18 نوفمبر 2011, 6:32 pm

    » معجزة الطارق النجم الثاقب صوت وصورة تقرير من ناسا والجامعات الغربية بالروابط
    من طرف الرحيل الجمعة 18 نوفمبر 2011, 7:31 am

    » قصة باب الحارة الجزء الثالث
    من طرف نبض الفؤاد الثلاثاء 15 نوفمبر 2011, 3:48 pm

    » برنامج مذهل لتسجيل الصوت مع عمل تأثيرات عليه
    من طرف نبض الفؤاد الثلاثاء 15 نوفمبر 2011, 3:46 pm

    » مرحبا بك عزيزي eslam elmasry
    من طرف نبض الفؤاد الثلاثاء 15 نوفمبر 2011, 3:38 pm

    » الفرق بين الابيض والاسمر
    من طرف نبض الفؤاد الثلاثاء 15 نوفمبر 2011, 3:34 pm

    » امريكي والماني
    من طرف نبض الفؤاد الثلاثاء 15 نوفمبر 2011, 3:33 pm

    » خااااااااص للبنات ضررروري تدخلين‎
    من طرف نبض الفؤاد الثلاثاء 15 نوفمبر 2011, 3:30 pm

    » { } ســامحوني‎
    من طرف نبض الفؤاد الثلاثاء 15 نوفمبر 2011, 3:26 pm

    » تعلمت من الوردة
    من طرف نبض الفؤاد الثلاثاء 15 نوفمبر 2011, 3:23 pm

    » أرسلها اذا تحب الخير لأبيك‎
    من طرف نبض الفؤاد الثلاثاء 15 نوفمبر 2011, 3:21 pm

    » عاجل :هل تعلم ان علم اسرائيل على جهاازك ؟؟؟‎
    من طرف نبض الفؤاد الثلاثاء 15 نوفمبر 2011, 3:18 pm

    » أستغفر الله
    من طرف نبض الفؤاد الثلاثاء 15 نوفمبر 2011, 3:15 pm

    » الي مهموم الي تعبان الي مريض الي محتاج الي يبي احلامة تتحقق شف اول نص دقيقة‎
    من طرف نبض الفؤاد الثلاثاء 15 نوفمبر 2011, 3:11 pm

    تصويت

    free counters

    المتواجدون الآن ؟

    ككل هناك 14 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 14 زائر

    لا أحد


    [ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


    أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 62 بتاريخ الجمعة 02 أبريل 2010, 5:02 pm


    2 مشترك

      من أحكام الأضحية

      الرحيل
      الرحيل
      مدير عام المنتدى
      مدير عام المنتدى


      ذكر
      عدد الرسائل : 3292
      البلد / المدينة : السعودية\\القنفذة
      السٌّمعَة : 8
      نقاط : 8900
      تاريخ التسجيل : 24/07/2008
      الأوسمة :
      من أحكام الأضحية 1710

      من أحكام الأضحية Empty من أحكام الأضحية

      مُساهمة من طرف الرحيل الثلاثاء 17 نوفمبر 2009, 11:54 pm

      منقول
      الحمد لله كما ينبغي لجلال وجهه وعظيم سلطانه , والصلاة والسلام على نبينا محمد وءاله ,, أما بعد ..

      فهذه أحكام عن الأضحية والعيد أكتبها لكم إخواني في الله , الذين يريدون القيام بهذا العمل العظيم وهذه القربة الطيبة , وسوف نوردها تباعا إن شاء الله تعالى , حتى لا أطيل عليكم بوضعها جميعا في يوم واحد , وأرجو عدم المشاركة حتى انتهاء الموضوع حتى لا نقطع تسلسله خاصة لمن سيقرأه في العام القادم إن شاء الله , وجزاكم الله خيرا .


      تعريف الأضحية وحكمها

      الأضحية من شعائر الإسلام العظيمة نتذكّر فيها توحيد الله ونعمته علينا وطاعة أبينا إبراهيم لربه وفيها خير وبركة كان لا بدّ للمسلم أن يهتم بأمرها ويعظّم شأنها وفيما يلي نبذة عن هذه الشعيرة العظيمة:

      الأضحية: هي ما يذبح من بهيمة الأنعام (الإبل والبقر والغنم) تقرباً إلى الله تعالى - في البلد الذي يقيم فيه المضحي - من بعد صلاة عيد النحر إلى آخر أيام التشريق (وهو يوم الثالث عشر من ذي الحجة) بنية الأضحية، قال تعالى: {فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ} [سورة الكوثر:2] وقال تعالى: {قُلْ إِنَّ صَلاَتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ} [سورة الأنعام:162]، ({وَنُسُكِي} أي ذبحي) وقال تعالى: {وَلِكُلِّ أُمَّةٍ جَعَلْنَا مَنسَكاً لِيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ عَلَى مَا رَزَقَهُم مِّن بَهِيمَةِ الْأَنْعَامِ فَإِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ فَلَهُ أَسْلِمُوا} [سورة الحج:34] .

      ولقد اتفق العلماء على أن ذبح الأضحية والتصدق بلحمها أفضل من التصدق بقيمتها لأن رسول الله ضحى ولا يفعل إلا الأفضل ,
      وعن ابن عباس رضي الله عنهما قال قال رسول الله في يوم أضحى : ( ما عمل آدمي في هذا اليوم أفضل من دم يهراق إلا أن يكون رحما توصل ) , والحديث في سنده ضعف لكن ذكرناه للاستشهاد فقط .


      حكم الأضحية:الأضحية شعيرة من شعائر الإسلام، ذكر في جواهر الإكليل شرح مختصر خليل، أنها إذا تركها أهل بلد قوتلوا عليها لأنها من شعائر الإسلام. (رسائل فقهية للشيخ ابن عثيمين ص 46).

      وقد انقسم العلماء في حكمها إلى قسمين:

      أ - أنها واجبة، قاله الأوزاعي والليث وأبو حنيفة وإحدى الروايتين عن الإمام أحمد ، قال به شيخ الإسلام ابن تيمية ، وهو أحد القولين في مذهب مالك أو ظاهر مذهب مالك واستدل أصحاب هذا القول بما يلي:

      1- قوله تعالى: {فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ} [الكوثر:2] ، وهذا فعل أمر والأمر يقتضي الوجوب.

      2- حديث جندب رضي الله عنه في الصحيحين وغيرهما قال: قال رسول الله : «من كان ذبح أضحيته قبل أن يصلي فليذبح مكانها أخرى ومن لم يكن ذبح فليذبح باسم الله» [رواه مسلم 3621].

      3- قوله : «من وجد سعة فلم يضح فلا يقربن مصلانا» [رواه أحمد وابن ماجه وصححه الحاكم من حديث أبي هريرة رضي الله عنه، قال في فتح الباري ورجاله ثقات].

      ب-أنها سنة مؤكدة، قاله الجمهور وهو مذهب الشافعي ومالك وأحمد في المشهور عنهما لكن صرح كثير من أرباب هذا القول بأن تركها للقادر يُكره واستدل أصحاب هذا القول بما يلي:

      1- حديث جابر رضي الله عنه في سنن أبي داود حيث قال: «صليت مع رسول الله عيد الأضحى فلما انصرف أتى بكبشين فذبحه فقال: بسم الله والله أكبر ، اللهم هذا عني وعمن لم يضح من أمتي». (سنن أبي داود بشرح محمد شمس الحق أبادي، 7/486).

      2- ما رواه الجماعة إلاّ البخاري من حديث: «من أراد منكم أن يضحي فلا يأخذ من شعره وأظافره». قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله بعدما انتهى من سرد القائلين بالوجوب والقائلين بأنها سنة مؤكدة والأدلة تكاد تكون مكافئة، وسلوك سبيل الاحتياط ألا يدعها مع القدرة عليها لما فيها من تعظيم الله وذكره وبراءة الذمة بيقين. (رسائل فقهية ص 50).





      06-12-2008, 06:42 PM رقم المشاركة : 2
      فارس من الشرق
      عضو جديد





      فارس من الشرق
      تاريخ التسجيل: Oct 2008
      المشاركات: 31
      معلومات إضافيه
      الجنس : ذكر
      الحالة :


      صوتياتي


      مرئياتي





      خدمات للأعضاء

      أذكر الله يذكرك


      شروط الأضحية:

      1- بلوغها السن المطلوبة، والسن المطلوبة ستة أشهر في الضأن وفي المعز سنة وفي البقر سنتان وفي الإبل خمس سنين.

      2- سلامتها من العيوب، لقوله صلى الله عليه وسلم: «أربع لا يجزين في الأضاحي، العوراء البين عورها، المريضة البين مرضها، والعرجاء البين ظلعها، والعجفاء التي لا تنقي» (صحيح، صحيح الجامع رقم 886). وهناك عيوب أخف من هذه لا تمنع الأجزاء ولكن يكره ذبحها كالعضباء (أي مقطوعة القرن والأذن) والمشقوقة الأذن … الخ، والأضحية قربة إلى الله، والله طيب لا يقبل إلا طيباً، ومن يعظم شعائر الله فإنها من تقوى القلوب.

      3- حرمة بيعها: إذا تعينت الأضحية لم يجز بيعها ولا هبتها إلا أن يبدلها بخير منها، وإن ولدت ضحى بولدها معها، كما يجوز ركوبها عند الحاجة، والدليل على ذلك ما أخرجه البخاري ومسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه «أن النبي صلى الله عليه وسلم رأى رجلاً يسوق بدنة فقال اركبها، قال إنها بدنة، فقال اركبها في الثانية أو في الثالثة».

      4- ذبحها في وقتها المحدد، وهذا الوقت هو من بعد صلاة العيد والخطبة، وليس من بعد دخول وقتهما. إلى قبل مغيب شمس آخر أيام التشريق وهو اليوم الثالث عشر من أيام ذي الحجة، لقوله صلى الله عليه وسلم: «من كان ذبح قبل الصلاة فليُعد» [أخرجه البخاري ومسلم]، ولقول علي رضي الله عنه: "أيام النحر يوم الأضحى وثلاثة أيام بعده"، وهو مذهب الحسن البصري وعطاء بن أبي رباح والأوزاعي والشافعي واختاره ابن المنذر عليهم جميعاً رحمة الله.

      ما يفعل بالأضحية:

      - يستحب لمن له أضحية أن يأكل أول ما يأكل منها إذا تيسر له ذلك لحديث «ليأكل كل رجل من أضحيته» صححه في (صحيح الجامع 5349)، وأن يكون هذا الأكل بعد صلاة العيد والخطبة وهذا قول أهل العلم منهم علي وابن عباس ومالك والشافعي وغيرهم. ويدلّ على ما تقدّم حديث بريدة رضي الله عنه: «كان النبي صلى الله عليه وسلم لا يخرج يوم الفطر حتى يطعم، ولا يطعم يوم النحر حتى يذبح» قال الألباني: "إسناده صحيح: (المشكاة 1/452)".

      - والأفضل أن يذبحها بيده، فإن لم يفعل استحب له أن يحضر ذبحها.

      - يستحب تقسيم لحمها أثلاثاً، ثلثاً للأكل وثلثاً للهدية وثلثاً للصدقة، قاله ابن مسعود وابن عمر رضي الله عنهم، كما اتفق العلماء على أنه لا يجوز بيع شيء من لحمها أو شحمها أو جلدها وفي الحديث الصحيح: «من باع جلد أضحيته فلا أضحية له» حسنه في (صحيح الجامع 6118)، وأن لا يعطي الجزار منها شيئاً من ذلك على سبيل الأجرة لقول علي رضي الله عنه «أمرني رسول الله صلى الله عليه وسلم أن أقوم على بدنة وأن أتصدق بلحومها وجلودها وأجلتها وألا أعطي الجزار منها شيئاً، وقال نحن نعطيه من عندنا» [متفق عليه]. وقيل يجوز دفع ذلك إليه على سبيل الهدية، ويجوز أن يعطى الكافر منها لفقره أو قرابته أو جواره أو تأليف قلبه. من فتاوى الشيخ عبد العزيز ابن باز.


      مسألة: ماذا يجب على المسلم أن يجتنب في العشر إذا أراد الأضحية؟ :

      دلت السنة على أن من أراد الضحية وجب عليه أن يمسك عن الأخذ من شعره وأظفاره وبشرته من دخول العشر إلى أن يذبح أضحيته . لقوله صلى الله عليه وسلم: « إذا رأيتم هلال ذي الحجة وأراد أحدكم أن يضحي فليمسك عن شعره وأظفاره حتى يضحّي» وفي رواية «فلا يمسّ من شعره وبشرته شيئاً» [أخرجه مسلم من أربعة طرق 13/146]. وهذا أمر للوجوب ونهي للتحريم على أرجح الأقوال. لأنه أمر مطلق ونهي مجرد لا صارف لهما. لكن لو تعمد وأخذ فعليه أن يستغفر الله ولا فدية عليه وأضحيته صحيحة. ومن احتاج إلى أخذ شيء من ذلك لتضرره ببقائه كانكسار ظفر أو جرح عليه شعر يتعيّن أخذه فلا بأس. لأنه ليس أعظم من المحرم الذي أبيح له الحلق للأذى، ولا حرج في غسل الرأس للرجل والمرأة أيام العشر لأنه صلى الله عليه وسلم إنما نهى عن الأخذ. ولأن المحرم أذن له أن يغسل رأسه.

      والحكمة من النهي عن أخذ ذلك للمضحّي أنه لما كان مشابهاً للمُحْرم في بعض أعمال النسك وهو التقرب إلى الله بذبح القربان أُعْطي بعض أحكامه، وكذلك يوفّر شعره وأظفاره إلى حين ذبح أضحيته رجاء أن يعتقه الله كلّه من النار. والله أعلم.

      ومن أخذ من شعره أو ظفره أول العشر لعدم إرادته الأضحية ثم أرادها في أثناء العشْر أمسك من حين الإرادة.

      ومن النساء من توكّل أخاها أو ابنها في الأضحية لتأخذ من شعرها أثناء العشر وهذا غير صحيح، لأن الحكم متعلق بالمضحي، سواء وكَّل غيره أم لا. والوكيل لا يتعلق به نهي، فإن النهي خاص بمن أراد أن يضحي عن نفسه كما دل عليه الحديث، وأما من يضحي عن غيره بوصية أو وكالة فهذا لا يشمله النهي.

      ثم إن هذا النهي ظاهره أنه يخص صاحب الأضحية ولا يعم الزوجة ولا الأولاد إلا إذا كان لأحدهم أضحية تخصه، ولأن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يضحي عن آل محمد ولم ينقل أنه نهاهم عن الأخذ .

      ومن كان له أضحية ثم عزم على الحج فإنه لا يأخذ من شعره وظفره إذا أراد الإحرام لأن هذا سنة عند الحاجة. لكن إن كان متمتعاً قصّر من شعره عند الانتهاء من عمرته لأن ذلك نسك.

      والأمور المذكورة من المحظورات على المضحّي هي الواردة في الحديث السّابق فلا يحْرم على المضحّي مسّ الطّيب ولا جماع الزوجة ولا لبس المخيط ونحو ذلك . والله تعالى أعلم.

      نبض الفؤاد
      نبض الفؤاد
      زعيمة المنتدى
      زعيمة المنتدى


      انثى
      عدد الرسائل : 7175
      البلد / المدينة : السعوديه/ الرياض
      المزاج : الم وامل
      السٌّمعَة : 7
      نقاط : 14446
      تاريخ التسجيل : 23/03/2008
      الأوسمة :
      من أحكام الأضحية 1710

      من أحكام الأضحية Empty رد: من أحكام الأضحية

      مُساهمة من طرف نبض الفؤاد الثلاثاء 08 ديسمبر 2009, 7:29 am

      جزاك الله خيرا
      الرحيل
      الرحيل
      مدير عام المنتدى
      مدير عام المنتدى


      ذكر
      عدد الرسائل : 3292
      البلد / المدينة : السعودية\\القنفذة
      السٌّمعَة : 8
      نقاط : 8900
      تاريخ التسجيل : 24/07/2008
      الأوسمة :
      من أحكام الأضحية 1710

      من أحكام الأضحية Empty رد: من أحكام الأضحية

      مُساهمة من طرف الرحيل الأربعاء 09 ديسمبر 2009, 12:05 am

      وجزاك الله خيرا على مرورك

        مواضيع مماثلة

        -

        الوقت/التاريخ الآن هو السبت 27 أبريل 2024, 7:31 am