كوكو بوير

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة منتدي سمسم

b

مرحباً بك يا
زائر

**************
نرحب جميعاً بعضونا الجديد
huongscent2000
فأهلاً وسهلاً ومرحباً به بيننا
**************
Tweet This
 

المواضيع الأخيرة

» فيلم النجم "جوني ديب" The Rum Diary 2011 BluRay بلو راي
من طرف نبض الفؤاد الخميس 01 مارس 2012, 7:16 am

» نكت ×نكت
من طرف Sanaa Rose السبت 28 يناير 2012, 4:56 pm

» أطول نكتة فى العالم
من طرف نبض الفؤاد السبت 07 يناير 2012, 7:58 pm

» مرحبا خيال إنسان
من طرف نبض الفؤاد السبت 07 يناير 2012, 7:35 pm

» تحليلات مجشش
من طرف نبض الفؤاد السبت 07 يناير 2012, 7:33 pm

» بين علم الأرقام ومعانيها آية .
من طرف نبض الفؤاد السبت 07 يناير 2012, 7:25 pm

» سبب رسوب طالب - قصة حقيقية
من طرف عابرة البحار الجمعة 18 نوفمبر 2011, 6:32 pm

» معجزة الطارق النجم الثاقب صوت وصورة تقرير من ناسا والجامعات الغربية بالروابط
من طرف الرحيل الجمعة 18 نوفمبر 2011, 7:31 am

» قصة باب الحارة الجزء الثالث
من طرف نبض الفؤاد الثلاثاء 15 نوفمبر 2011, 3:48 pm

» برنامج مذهل لتسجيل الصوت مع عمل تأثيرات عليه
من طرف نبض الفؤاد الثلاثاء 15 نوفمبر 2011, 3:46 pm

» مرحبا بك عزيزي eslam elmasry
من طرف نبض الفؤاد الثلاثاء 15 نوفمبر 2011, 3:38 pm

» الفرق بين الابيض والاسمر
من طرف نبض الفؤاد الثلاثاء 15 نوفمبر 2011, 3:34 pm

» امريكي والماني
من طرف نبض الفؤاد الثلاثاء 15 نوفمبر 2011, 3:33 pm

» خااااااااص للبنات ضررروري تدخلين‎
من طرف نبض الفؤاد الثلاثاء 15 نوفمبر 2011, 3:30 pm

» { } ســامحوني‎
من طرف نبض الفؤاد الثلاثاء 15 نوفمبر 2011, 3:26 pm

» تعلمت من الوردة
من طرف نبض الفؤاد الثلاثاء 15 نوفمبر 2011, 3:23 pm

» أرسلها اذا تحب الخير لأبيك‎
من طرف نبض الفؤاد الثلاثاء 15 نوفمبر 2011, 3:21 pm

» عاجل :هل تعلم ان علم اسرائيل على جهاازك ؟؟؟‎
من طرف نبض الفؤاد الثلاثاء 15 نوفمبر 2011, 3:18 pm

» أستغفر الله
من طرف نبض الفؤاد الثلاثاء 15 نوفمبر 2011, 3:15 pm

» الي مهموم الي تعبان الي مريض الي محتاج الي يبي احلامة تتحقق شف اول نص دقيقة‎
من طرف نبض الفؤاد الثلاثاء 15 نوفمبر 2011, 3:11 pm

تصويت

free counters

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 62 بتاريخ الجمعة 02 أبريل 2010, 5:02 pm


    عيد الأضحى (طلب من اخي وزعيم المنتدى شون بول)

    شاطر

    الرحيل
    مدير عام المنتدى
    مدير عام المنتدى

    ذكر
    عدد الرسائل : 3292
    البلد / المدينة : السعودية\\القنفذة
    السٌّمعَة : 8
    نقاط : 6199
    تاريخ التسجيل : 24/07/2008
    الأوسمة :

    عيد الأضحى (طلب من اخي وزعيم المنتدى شون بول)

    مُساهمة من طرف الرحيل في الجمعة 05 ديسمبر 2008, 1:27 pm

    في البداية أحببت أن يكون هناك تفصيل لمعنى كلمة العيد أولا بعدها ننتقل للموضوع كاملا

    معاني العيـد أسرار وأسرار

    محمد بن إبراهيم الحمد**
    17/01/2005




    إن العيد مظهر من مظاهر الدين، وشعيرة من شعائره المعظمة التي تنطوي على حكم عظيمه، ومعان جليلة، وأسرار بديعة لا تعرفها الأمم في شتى أعيادها.

    * فالعيد في معناه الديني شكر لله على تمام العبادة، لا يقولها المؤمن بلسانه فحسب، ولكنها تعتلج في سرائره رضا واطمئنانا، وتنبلج قي علانيته فرحا وابتهاجا، وتسفر بين نفوس المؤمنين بالبشر والأنس والطلاقة، وتمسح ما بين الفقراء والأغنياء من جفوة.

    * والعيد في معناه الإنساني يوم تلتقي فيه قوة الغني، وضعف الفقير على محبه ورحمة وعدالة من وحي السماء، عنوانها الزكاة والإحسان، والتوسعة.

    * يتجلى العيد على الغني المترف، فينسى تعلقه بالمال، وينزل من عليائه متواضعا للحق وللخلق، ويذكر أن كل من حوله إخوانه وأعوانه، فيمحو إساءة عام بإحسان يوم.

    * يتجلى العيد على الفقير المترب. فيطرح هموهه، ويسمو من أفق كانت تصوره له أحلامه، وينسى مكاره العام ومتاعبه، وتمحو بشاشة العيد آثار الحقد والتبرم من نفسه، وتنهزم لديه دواعي اليأس على حين تنتصر بواعث الرجاء.

    * والعيد في معناه النفسي حد فاصل بين تقييد تخضع له النفس، وتسكن إليه الجوارح، وبين انطلاق تنفتح له اللهوات، وتتنبه له الشهوات.

    * والعيد في معناه الزمني قطعة من الزمن خصصت لنسيان الهموم، واطراح الكلف، واستجمام القوى الجاهدة في الحياة.

    * والعيد في معناه الاجتماعي يوم الأطفال يفيض عليهم بالفرح والمرح، ويوم الفقراء يلقاهم باليسر والسعة، ويوم الأرحام يجمعها على البر والصلة، ويوم المسلمين يجمعهم على التسامح والتزاور، ويوم الأصدقاء يجدد فيهم أواصر الحب ودواعي القرب، ويوم النفوس الكريمة تتناسى أضغانها، فتجتمع بعد افتراق، وتتصافى بعد كدر، وتتصافح بعد انقباض.

    وفي هذا كله تجديد للرابطة الاجتماعية على أقوى ما تكون من الحب، والوفاء، والإخاء.

    وفيه أروع ما يضفي على القلوب من الأنس، وعلى النفوس من البهجة، وعلى الأجسام من الراحة.

    وفيه من المغزى الاجتماعي -أيضا- تذكير لأبناء المجتمع بحق الضعفاء والعاجزين؛ حتى تشمل الفرحة بالعيد كل بيت، وتعم النعمة كل أسرة.

    * وإلى هذا المعنى الاجتماعي يرمز تشريع صدقة الفطر في عيد الفطر، ونحر الأضاحي في عيد الأضحى؛ فإن في تقديم ذلك قبل العيد أو في أيامه إطلاقا للأيدي الخيرة في مجال الخير؛ فلا تشرق شمس العيد إلا والبسمة تعلو كل شفاه، والبهجة تغمر كل قلب.

    * في العيد يستروح الأشقياء ريح السعادة، ويتنفس المختنقون في جو من السعة، وفيه يذوق المعدمون طيبات الرزق، ويتنعم الواجدون بأطايبه.

    * في العيد تسلس النفوس الجامحة قيادها إلى الخير، وتهش النفوس الكزة إلى الإحسان.

    * في العيد أحكام تقمع الهوى، من ورائها حكم تغذي العقل، ومن تحتها أسرار تصفي النفس، ومن بين يديها ذكريات تثمر التأسي في الحق والخير، وفي طيها عبر تجلي الحقائق، وموازين تقيم العدل بين الأصناف المتفاوتة بين البشر، ومقاصد سديدة في حفظ الوحدة، وإصلاح الشأن، ودروس تطبيقية عالية في التضحية، والإيثار، والمحبة.

    * في العيد تظهر فضيلة الإخلاص مستعلنة للجميع، ويهدي الناس بعضهم إلى بعض هدايا القلوب المخلصة المحبة، وكأنما العيد روح الأسرة الواحدة في الأمة كلها.

    * في العيد تتسع روح الجوار وتمتد، حتى يرجع البلد العظيم وكأنه لأهله دار واحدة يتحقق فيها الإخاء بمعناه العملي .

    * في العيد تنطلق السجايا على فطرتها، وتبرز العواطف والميول على حقيقتها.

    * العيد في الإسلام سكينة ووقار، وتعظيم للواحد القهار، وبعد عن أسباب الهلكة ودخول النار.

    *والعيد مع ذلك كله ميدان استباق إلى الخيرات، ومجال منافسة في المكرمات.

    * ومما يدل على عظم شأن العيد أن الإسلام قرن كل واحد من عيديه العظيمين بشعيرة من شعائره العامة التي لها جلالها الخطير في الروحانيات، ولها خطرها الجليل في الاجتماعيات، ولها ريحها المهابة بالخير والإحسان والبر والرحمة، ولها أثرها العميق في التربية الفردية والجماعية التي لا تكون الأمة صالحة للوجود، نافعة في الوجود إلا بها.

    هاتان الشعيرتان هما شهر رمضان الذي جاء عيد الفطر مسك ختامه، وكلمة الشكر على تمامه، والحج الذي كان عيد الأضحى بعض أيامه، والظرف الموعي لمعظم أحكامه.

    * فهذا الربط الإلهي بين العيدين، وبين هاتين الشعيرتين كاف في الحكم عليهما، وكاشف عن وجه الحقيقة فيهما، وأنهما عيدان دينيان بكل ما شرع فيهما من سنن، بل حتى ما ندب إليه الدين فيهما من أمور ظاهرها أنها دنيوية كالتجمل، والتحلي، والتطيب، والتوسعة على العيال، وإلطاف الضيوف، والمرح واختيار المناعم والأطايب، واللهو مما لا يخرج إلى حد السرف، والتغالي، والتفاخر المذموم؛ فهذه الأمور المباحة داخلة في الطاعات إذا حسنت النية؛ فمن محاسن الإسلام أن المباحات إذا حسنت فيها النية، وأريد بها تحقق حكمة الله، أو شكر نعمته انقلبت قربات كما قال النبي صلى الله عليه وسلم: "حتى اللقمة تضعها في فيّ امرأتك".

    * كلا طرفي العيد في معناه الإسلامي جمال، وجلال، وتمام وكمال، وربط واتصال، وبشاشة تخالط القلوب، واطمئنان يلازم الجنوب، وبسط وانشراح، وهجر للهموم واطراح، وكأنه شباب وخطته النضرة، أو غصن عاوده الربيع؟ فوخزته الخضرة.

    * وليس السر في العيد يومه الذي يبتدئ بطلوع الشمس وينتهي بغروبها، وإنما السر فيما يعمر ذلك اليوم من أعمال، وما يغمره من إحسان وأفضال، وما يغشى النفوس المستعدة للخير فيه من سمو وكمال؛ فالعيد إنما هو المعنى الذي يكون في العيد لا اليوم نفسه.

    * هذه بعض معاني العيد كما نفهمها من الإسلام، وكما يحققها المسلمون الصادقون؟ فأين نحن اليوم من هذه الأعياد؟ وأين هذه الأعياد منا؟ وما نصيبنا من هذه المعاني؟ وأين آثار العبادة من آثار العادة في أعيادنا؟

    * إن مما يؤسف عليه أن بعض المسلمين جردوا هذه الأعياد من حليتها الدينية، وعطلوها عن معانيها الروحية الفوارة التي كانت تفيض على النفوس بالبهجة، مع تجهم الأحداث، وبالبشر مع شدة الأحوال؟ فأصبح بعض المسلمين -وإن شئت فقل: كثير منهم- يلقون أعيادهم بهمم فاترة، وحس بليد، وشعور بارد، وأسرة عابسة، حتى لكأن العيد عملية تجارية تتبع الخصب والجد، وتتأثر بالعسر واليسر، والنفاق والكساد، لا صبغة روحيه تؤثر ولا تتأثر.

    * ولئن كان من حق العيد أن نبهج به ونفرح وكان من حقنا أن نتبادل به التهاني، ونطرح الهموم، ونتهادى البشائر، فإن حقوق إخواننا المشردين المعذبين شرقا وغربا تتقاضى أن نحزن لمحنتهم ونغتم، ونعنى بقضاياهم ونهتم؟ فالمجتمع السعيد الواعي هو ذلك الذي تسمو أخلاقه في العيد إلى أرفع ذروة، ويمتد شعوره الإنساني إلى أبعد مدى، وذلك حين يبدو في العيد متماسكا متعاونا متراحما، حتى ليخفق فيه كل قلب بالحب، والبر، والرحمة، ويذكر فيه أبناؤه مصائب إخوانهم في الأقطار حين تنزل بهم الكوارث والنكبات.

    ولا يراد من ذلك تذارف الدموع، ولبس ثياب الحداد في العيد، ولا يراد منه أيضا أن يعتكف الإنسان كما يعتكف المرزوء بفقد حبيب أو قريب، ولا أن يمتنع عن الطعام كما يفعل الصائم.

    وإنما يراد من ذلك أن تظهر أعيادنا بمظهر الأمة الواعية التي تلزم الاعتدال في سرائها وضرائها؟ فلا يحول احتفاؤها بالعيد دون الشعور بمصائبها التي يرزح تحتها فريق من أبنائها.

    ويراد من ذلك أن نقتصد في مرحنا وإنفاقنا؛ لنوفر من ذلك ما تحتاج إليه أمتنا في صراعها المرير الدامي.

    ويراد من ذلك -أيضا- أن نشعر بالإخاء قويا في أيام العيد؟ فيبدو علينا في أحاديثنا عن نكبات إخواننا وجهادهم ما يقوي العزائم، ويشحذ الهمم، ويبسط الأيدي بالبذل، ويطلق الألسنة بالدعاء؟ فهذا هو الحزن المجدي الذي يترجم إلى عمل واقعي.

    * أيها المسلم المستبشر بالعيد: لا شك أن تستعد أو قد استعددت للعيد أبا كنت، أو أمًّا، أو شابا، أو فتاة، ولا ريب أنك قد أخذت أهبتك لكل ما يستلزمه العيد من لباس، وطعام ونحوه؟ فأضف إلى ذلك استعدادا تنال به شكورا، وتزداد به صحيفتك نورا، استعدادا هو أكرم عند الله، وأجدر في نظر الأخوة والمروءة.

    ألا وهو استعدادك للتفريج عن كربة من حولك من البؤساء، والمعدمين، من جيران، أو أقربين أو نحوهم؟ فتش عن هؤلاء، وسل عن حاجاتهم، وبادر في إدخال السرور إلى قلوبهم. وإن لم يسعدك المال فلا أقل من أن يسعدك المقال بالكلمة الطيبة، والابتسامة الحانية، والخفقة الطاهرة.

    * وتذكر في صبيحة العيد، وأنت تقبل على والديك، وتأنس بزوجك، وإخوانك وأولادك، وأحبابك، وأقربائك، فيجتمع الشمل على الطعام اللذيذ، والشراب الطيب، تذكر يتامى لا يجدون في تلك الصبيحة حنان الأب، وأيامى قد فقدن ابتسامة الزوج، وآباء وأمهات حرموا أولادهم، وجموعا كاثرة من إخوانك شردهم الطغيان، ومزقهم كل ممزق؟ فإذا هم بالعيد يشرقون بالدمع، ويكتوون بالنار، ويفقدون طعم الراحة والاستقرار.

    * وتذكر في العيد وأنت تأوي إلى ظلك الظليل، ومنزلك الواسع، وفراشك الوثير تذكر إخوانا لك يفترشون الغبراء، ويلتحفون الخضراء، ويتضورون في العراء.

    * واستحضر أنك حين تأسو جراحهم. وتسعى لسد حاجتهم أنك إنما تسد حاجتك، وتأسو جراحك (والمؤمنون والمؤمنات بعضهم أولياء بعض)، (وما تنفقوا من خير فلأنفسكم)، و(من عمل صالحا فلنفسه) و"من نقس عن مؤمن كربة من كرب الدنيا نفسن الله عنه كربة من كرب يوم القيامة والله في عون العبد ما كان العبد في عون أخيه"، و"من لم يهتم بأمور المسلمين فليس منهم"، و"مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم كمثل الجسد الواحد، إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالحمى والسهر.

    بارك الله للمسلمين عيدهم، ومكن لهم دينهم الذي ارتضى لهم.

    ** أستاذ بقسم العقيدة جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية - السعودية


    المقطع الثاني الأضحية

















    `Eid Al-Adha - ابحث الرئيسية



















    الأضحية.. شرعا وفنا وعلما

    الدكتور يوسف عبد الرشيد الجرف**
    17/01/2005




    الأضحية من الشعائر التي حث عليها الإسلام وهي سنة مؤكدة في حق القادر المستطيع، وبما أن للأضحية أحكاما شرعية معلومة نأخذها من أهل العلم والاختصاص فإنه ينبغي على المضحي أيضا أن يلم ببعض الجوانب العلمية والصحية للأضحية التي تتفق مع نصوص ومقاصد الشرع الحنيف حتى يكون المضحي على بينة من بعض الأمور الهامة التي تتناسب مع قدسية هذه الشعيرة العظيمة وحتى يتسنى له معرفة وضع الحيوان الصحي قبل ذبحه وإعداده للذبح بطريقة علمية وصحية.

    من المعلوم أن اختبار الحيوان من الناحية الظاهرية لاكتشاف أي عيوب خلقية أو تشوهات أو علامات مرَضية له أثر كبير في تحديد صلاحية لحوم هذا الحيوان للاستهلاك الآدمي وسلامتها لصحة الإنسان وعدم نقل المرض إليه وهذه العلامات كالآتي:

    أولا: قبل الذبح:

    1- يجب أن تكون فتحات الأنف نظيفة وجافة، ولا يوجد بها آثار إفرازات مائية أو مخاطية أو صديدية، أو أي تقرحات.

    2- يجب أن تكون العيون لامعة براقة لا يوجد بها التهابات أو احمرار أو أي عتامات ببياض أو عدسة العين، وكذلك عدم وجود إفرازات دمعية مائية أو صديدية، أو التهابات في الجفون وما حولها، علما بأن الاحمرار الشديد للعين يدل أحيانا على وجود حمى عند الأضحية مما يؤثر بشكل كبير على صلاحيتها للاستهلاك.

    3- اتصال الصوف والتصاقه بالجلد ولمعته وعدم وجود قاذورات شديدة به وانتشاره بانتظام على جميع أجزاء الجسم، وعند نزع الصوف لا يتم نزعه بسهولة حيث إن نزع الصوف والشعر بسهولة يفيد بأن الحيوان مصاب بالطفيليات الخارجية أو الداخلية.

    4- أن تكون فتحة الشرج في الحيوان نظيفة وليس بها كمية كبيرة من البراز حول فتحة الشرج أو آثار إسهال أو مخاط أو دماء (قطرات أو نقط دم) حول فتحة الشرج وعدم وجود تقرحات باللية بالنسبة للأغنام.

    5- بالنسبة للفم يجب أن تكون الأسنان سليمة حسب العمر حيث تكون الأسنان جميعها لبنية حتى عمر 9 شهور ثم يبدأ في استبدال أول زوج من الأسنان عند عمر 9-12 شهرا ويجب ألا تكون هناك تقرحات باللثة أو اللسان أو وجود تجمعات لعابية وفقاعات خارج الفم.

    6- أن يكون البراز الخاص بالحيوان متماسكا وعلى هيئة كرات صغيرة في الأغنام، وليس لينا أو مائيا وليس يابسا خشنا.

    7- أن تم عملية التبرز والتبول دون معاناة أو تعسُّر أو تحزيق بما يفيد بوجود بعض الالتهابات التي تصيب الجهاز البولي والأمعاء.

    8- أن يكون الحيوان الذكر الخروف له قرون واضحة ومتماسكة، وأن تكون الخصيتان سليمتين ومتماسكتين، وعند الضغط الخفيف عليها لا يتألم الحيوان، وأن يتم التأكد من وجودهما حيث إن عدم وجود الخصيتين يفيد بأن الحيوان ذكر مخصي، أو أنثى، وتكون للأنثى فتحة أخرى غير فتحة الشرج هي فتحة المهبل حتى يتم تفرقة الأنثى، وليس لها قرون.

    وفي حالة الذكر المخصي لا تكون له قرون ويكون كيس الخصية موجودا وضامرا ولا يوجد بداخله سوى بعض الدهون، ويجب أن نعرف أن الحيوان المخصي تكون في لحومه نسبة عالية من الدهون المترسبة على اللحوم أكثر من الحيوان غير المخصي.

    9- أن يكون جسم الحيوان سليما من الجروح والكسور وعلامات العرج وأن يكون نشيطا وشهيته مفتوحة للغذاء.

    هذه هي أهم علامات الخارجية الظاهرية التي تكشف الحالة الصحية للحيوان قبل الذبح.

    ثانيا: إعداد الحيوان للذبح وسلامته:

    1- يبدأ إعداده للذبح عن طريق إراحته قبل الذبح بفترة لا تقل عن 6-8 ساعات حتى تكون العضلات والقلب في حالة استرخاء وتكون الأوعية غير محتقنة، وإذا تم إنزال الحيوان من سيارة تنقله من مسافات بعيدة فيجب إراحته 12 ساعة حتى يتم راحة عضلاته واستقرار حالة القلب والأوعية الدموية ثم يقدم الماء إلى الحيوان قبل ذبحه بساعتين حتى يتم التخلص من الفضلات وتخفيف أي احتقانات موجودة بأي أوعية دموية في الجسم وخروج الفضلات من البول والبراز بسهولة، وكذلك يجب عدم تقديم الأكل للحيوان قبل ذبحه بحوالي 6-8 ساعات.

    2- يذبح الحيوان بسكين حاد، ولا ننسى التسمية قبل الذبح على أن يكون الذبح من منطقة النحر ومن أسفل الرقبة بحوالي 5 سم وألا يكون الذبح قريبا جدا من الرأس خوفا من اختناق الحيوان لوجود الحنجرة في هذه المنطقة.

    ويتم الذبح بالمرور على الأوردة وقطعها والتأكد من ذلك حيث إنه في الحالة الطبيعية يتم نزف 65% من دماء الجسم في حالة الذبح المثالية ويتبقى 35% من الدماء في العضلات والقلب والأوعية الدموية المنتشرة بالجسم دون أي أضرار على الإنسان، ولكن بقاء الدم بنسبة كبيرة من الدماء في القلب والعضلات والأوعية الدموية يعرض اللحوم للفساد السريع ويؤدي إلى عدم استساغتها، وبالتالي تقل صلاحيتها للاستهلاك الآدمي، ومن هنا جاءت حكمة الشرع في عدم ذبح الحيوان المريض أو المجهد أو الذي لا يتم ذبحه ذبحا سليما؛ لأن ذبحه يؤدي إلى عدم النزف الكامل وبالتالي فساد اللحوم وعدم صلاحيتها.

    3- يجب الانتظار والتأكد من أن الحيوان قد أنهى عملية التيبس الدمي بعد الذبح وهي أن يضرب بأرجله الأمامية والخلفية ويصدر صوتا من منطقة القصبة الهوائية والحنجرة، وتنسكب الدماء من الأوردة والرقبة حتى تنتهي هذه العملية تماما.

    4- تبدأ بعد ذلك السلخ عندما يتم نزف الحيوان تماما فيتم نزع الجلد بسهولة وتقطيع اللحوم بسهولة وتكون اللحوم بعد تقطيعها ساخنة وتسمى في هذه الحالة باللحوم الطازجة ويلاحظ دائما في المستهلك أنه يقبل على اللحوم الساخنة على أنها جيدة وممتازة في الطعم.

    والحقيقة أن اللحم الساخن الطازج بعد ذبحه مباشرة يكون غير مناسب للاستهلاك من الناحية الصحية حيث إن نسبة البكتريا والأحماض والتفاعلات الكيماوية تكون عالية ويستحسن أن توضع اللحوم بعد ذبحها في التبريد تحت الثلاجة من 4-8 مئوية لمدة معينة وذلك للتقليل من نسبة الميكروبات واستقرار التفاعلات الكيماوية في العضلات وتصبح مناسبة للاستهلاك والنضج، وتقبل الله منكم هذا النسك العظيم.

    ** مدير إدارة حدائق القبة البيطرية- مديرية الطب البطري بالقاهرة

    islam
    المديرة العامة للمنتدى
    المديرة العامة للمنتدى

    انثى
    عدد الرسائل : 1147
    تاريخ الميلاد : 18/06/1997
    العمر : 19
    الموقع المفضل : http://sm5m.hooxs.com
    البلد / المدينة : المغرب..الدار البيضاء
    المزاج : رومانسية /مشاغبة
    السٌّمعَة : 2
    نقاط : 3941
    تاريخ التسجيل : 30/11/2008
    الأوسمة : لا يوجد وسام بعد

    mawdo3..jamil..akhi..ara7il..okhtok..islam

    مُساهمة من طرف islam في الجمعة 05 ديسمبر 2008, 5:27 pm

    hala..n b
    akhi...ara7il...chokran..3ala..hada..lmawdo3..almofid..jiddan..linas..khososan..wa..fatrat..al3id..
    bisara7a..mawadi3ok..wakitabatok..koloha..jamila..wamofida..baraka..allah..fik..akhi..wa..fi..a3malik..wa..3addama..allah..ajrak..okhtok..islam

    الرحيل
    مدير عام المنتدى
    مدير عام المنتدى

    ذكر
    عدد الرسائل : 3292
    البلد / المدينة : السعودية\\القنفذة
    السٌّمعَة : 8
    نقاط : 6199
    تاريخ التسجيل : 24/07/2008
    الأوسمة :

    رد: عيد الأضحى (طلب من اخي وزعيم المنتدى شون بول)

    مُساهمة من طرف الرحيل في الجمعة 05 ديسمبر 2008, 8:15 pm

    شكرا أختي إسلام على مرورك الجميل وعلى ردك الرائع
    سعدت اختي بتواجدك معي في هذه الصفحة
    شكرا لك غاليتي

    أبــــوـالوليدــــــــد
    سمسم مشارك
    سمسم مشارك

    ذكر
    عدد الرسائل : 124
    البلد / المدينة : السعودية مكة
    المزاج : رائيق
    السٌّمعَة : 0
    نقاط : 3019
    تاريخ التسجيل : 23/09/2008
    الأوسمة : ‎لا يوجد وسام بعد‎

    رد: عيد الأضحى (طلب من اخي وزعيم المنتدى شون بول)

    مُساهمة من طرف أبــــوـالوليدــــــــد في الجمعة 05 ديسمبر 2008, 9:15 pm

    شكراًأخي الرحيل على هذا الموضوع

    الرحيل
    مدير عام المنتدى
    مدير عام المنتدى

    ذكر
    عدد الرسائل : 3292
    البلد / المدينة : السعودية\\القنفذة
    السٌّمعَة : 8
    نقاط : 6199
    تاريخ التسجيل : 24/07/2008
    الأوسمة :

    رد: عيد الأضحى (طلب من اخي وزعيم المنتدى شون بول)

    مُساهمة من طرف الرحيل في السبت 06 ديسمبر 2008, 1:03 pm

    عفوا عزيزي وسررت بمرورك الجميل
    تقبل تحياتي وكل سنة وانت بخير

    SALMAN SP
    نائب الزعيمة
    نائب الزعيمة

    ذكر
    عدد الرسائل : 3344
    تاريخ الميلاد : 13/11/1988
    العمر : 28
    الموقع المفضل : www.sm5m.hooxs.com
    البلد / المدينة : السعودية / مكة المكرمة
    المزاج : رايق
    السٌّمعَة : 4
    نقاط : 6010
    تاريخ التسجيل : 16/03/2008
    الأوسمة : ‎لا يوجد وسام بعد‎

    رد: عيد الأضحى (طلب من اخي وزعيم المنتدى شون بول)

    مُساهمة من طرف SALMAN SP في السبت 06 ديسمبر 2008, 2:17 pm

    مشكور على تلبية طلبي. والله يجزاك خير اخي الرحيل





    الرحيل
    مدير عام المنتدى
    مدير عام المنتدى

    ذكر
    عدد الرسائل : 3292
    البلد / المدينة : السعودية\\القنفذة
    السٌّمعَة : 8
    نقاط : 6199
    تاريخ التسجيل : 24/07/2008
    الأوسمة :

    رد: عيد الأضحى (طلب من اخي وزعيم المنتدى شون بول)

    مُساهمة من طرف الرحيل في السبت 06 ديسمبر 2008, 4:04 pm

    العفو عزيزي
    شكرا على مرورك

    نبض الفؤاد
    زعيمة المنتدى
    زعيمة المنتدى

    انثى
    عدد الرسائل : 7175
    البلد / المدينة : السعوديه/ الرياض
    المزاج : الم وامل
    السٌّمعَة : 7
    نقاط : 11745
    تاريخ التسجيل : 23/03/2008
    الأوسمة :

    رد: عيد الأضحى (طلب من اخي وزعيم المنتدى شون بول)

    مُساهمة من طرف نبض الفؤاد في السبت 06 ديسمبر 2008, 4:41 pm

    شكرا اخ رحيل على الموضوع وشكرا على تلبيت طلب اخي سلمان



    نبض الفؤاد

    HEART BEATING

    الرحيل
    مدير عام المنتدى
    مدير عام المنتدى

    ذكر
    عدد الرسائل : 3292
    البلد / المدينة : السعودية\\القنفذة
    السٌّمعَة : 8
    نقاط : 6199
    تاريخ التسجيل : 24/07/2008
    الأوسمة :

    رد: عيد الأضحى (طلب من اخي وزعيم المنتدى شون بول)

    مُساهمة من طرف الرحيل في السبت 06 ديسمبر 2008, 10:15 pm

    العفو غاليتي
    وشكرا على مرورك

    Kaira
    مشرفة منتدى الإنمي
    مشرفة منتدى الإنمي

    انثى
    عدد الرسائل : 2189
    تاريخ الميلاد : 25/09/1991
    العمر : 25
    البلد / المدينة : Japan
    المزاج : Imaginative
    السٌّمعَة : 0
    نقاط : 3193
    تاريخ التسجيل : 16/08/2008
    الأوسمة :
    وسام افضل إداري لشهر اغسطس ‏2008


    وسام افضل إداري لشهر رمضان ‎/‏ سبتمبر‎‏ 2008

    رد: عيد الأضحى (طلب من اخي وزعيم المنتدى شون بول)

    مُساهمة من طرف Kaira في الأربعاء 17 ديسمبر 2008, 8:33 pm












    الرحيل
    مدير عام المنتدى
    مدير عام المنتدى

    ذكر
    عدد الرسائل : 3292
    البلد / المدينة : السعودية\\القنفذة
    السٌّمعَة : 8
    نقاط : 6199
    تاريخ التسجيل : 24/07/2008
    الأوسمة :

    رد: عيد الأضحى (طلب من اخي وزعيم المنتدى شون بول)

    مُساهمة من طرف الرحيل في الخميس 18 ديسمبر 2008, 12:23 am

    يسلمو عزيزتي
    وشكرا على تواصلك معي
    الرحيل

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد 04 ديسمبر 2016, 3:11 pm