كوكو بوير

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة منتدي سمسم

b

مرحباً بك يا
زائر

**************
نرحب جميعاً بعضونا الجديد
huongscent2000
فأهلاً وسهلاً ومرحباً به بيننا
**************
Tweet This
 

المواضيع الأخيرة

» فيلم النجم "جوني ديب" The Rum Diary 2011 BluRay بلو راي
من طرف نبض الفؤاد الخميس 01 مارس 2012, 7:16 am

» نكت ×نكت
من طرف Sanaa Rose السبت 28 يناير 2012, 4:56 pm

» أطول نكتة فى العالم
من طرف نبض الفؤاد السبت 07 يناير 2012, 7:58 pm

» مرحبا خيال إنسان
من طرف نبض الفؤاد السبت 07 يناير 2012, 7:35 pm

» تحليلات مجشش
من طرف نبض الفؤاد السبت 07 يناير 2012, 7:33 pm

» بين علم الأرقام ومعانيها آية .
من طرف نبض الفؤاد السبت 07 يناير 2012, 7:25 pm

» سبب رسوب طالب - قصة حقيقية
من طرف عابرة البحار الجمعة 18 نوفمبر 2011, 6:32 pm

» معجزة الطارق النجم الثاقب صوت وصورة تقرير من ناسا والجامعات الغربية بالروابط
من طرف الرحيل الجمعة 18 نوفمبر 2011, 7:31 am

» قصة باب الحارة الجزء الثالث
من طرف نبض الفؤاد الثلاثاء 15 نوفمبر 2011, 3:48 pm

» برنامج مذهل لتسجيل الصوت مع عمل تأثيرات عليه
من طرف نبض الفؤاد الثلاثاء 15 نوفمبر 2011, 3:46 pm

» مرحبا بك عزيزي eslam elmasry
من طرف نبض الفؤاد الثلاثاء 15 نوفمبر 2011, 3:38 pm

» الفرق بين الابيض والاسمر
من طرف نبض الفؤاد الثلاثاء 15 نوفمبر 2011, 3:34 pm

» امريكي والماني
من طرف نبض الفؤاد الثلاثاء 15 نوفمبر 2011, 3:33 pm

» خااااااااص للبنات ضررروري تدخلين‎
من طرف نبض الفؤاد الثلاثاء 15 نوفمبر 2011, 3:30 pm

» { } ســامحوني‎
من طرف نبض الفؤاد الثلاثاء 15 نوفمبر 2011, 3:26 pm

» تعلمت من الوردة
من طرف نبض الفؤاد الثلاثاء 15 نوفمبر 2011, 3:23 pm

» أرسلها اذا تحب الخير لأبيك‎
من طرف نبض الفؤاد الثلاثاء 15 نوفمبر 2011, 3:21 pm

» عاجل :هل تعلم ان علم اسرائيل على جهاازك ؟؟؟‎
من طرف نبض الفؤاد الثلاثاء 15 نوفمبر 2011, 3:18 pm

» أستغفر الله
من طرف نبض الفؤاد الثلاثاء 15 نوفمبر 2011, 3:15 pm

» الي مهموم الي تعبان الي مريض الي محتاج الي يبي احلامة تتحقق شف اول نص دقيقة‎
من طرف نبض الفؤاد الثلاثاء 15 نوفمبر 2011, 3:11 pm

تصويت

free counters

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 62 بتاريخ الجمعة 02 أبريل 2010, 5:02 pm


    ==(( إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به ))==

    شاطر

    NetMan
    مدير عام المنتدى
    مدير عام المنتدى

    ذكر
    عدد الرسائل : 197
    البلد / المدينة : syria
    السٌّمعَة : 0
    نقاط : 3208
    تاريخ التسجيل : 15/04/2008
    الأوسمة : ‎لا يوجد وسام بعد‎

    ==(( إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به ))==

    مُساهمة من طرف NetMan في السبت 23 أغسطس 2008, 10:38 pm

    بسم الله، والحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد..
    معنى كون الصوم لله وأنه يجزي به أن الصوم أبعد الأعمال عن الرياء لأنه أمر خفي لا يطلع عليه إلا الله عز وجل . ولا بد للمسلم من أن يخلص عمله كله لله تعالى لأننا قد أمرنا بإخلاص الأعمال كلها له تعالى.


    يقول الدكتور حسام الدين بن موسى عفانة ، أستاذ الفقه وأصوله بجامعة القدس بفلسطين:

    هذا جزء من حديث قدسي ونصه عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: قال الله عز وجل: كل عمل ابن آدم له إلا الصيام فإنه لي وأنا أجزي به والصيام جنة، فإذا كان يوم صوم أحدكم فلا يرفث يومئذ ولا يصخب - الخصام والصياح -، فإن سابَّه أحدٌ أو قاتله، فليقل: إني امرؤ صائم، والذي نفس محمدٍ بيده لخلوف فم الصائم – الرائحة - أطيب عند الله يوم القيامة من ريح المسك، وللصائم فرحتان يفرحهما، إذا أفطر فرح بفطره، وإذا لقي ربه فرح بصومه ) رواه البخاري ومسلم واللفظ له.



    وقد ذكر شرَّاحُ الحديث وجوهاً عديدة في معنى قوله تعالى في الحديث القدسي (إلا الصوم فإنه لي) فمن ذلك ما أورده الحافظ ابن حجر العسقلاني فقال: [ وقد اختلف العلماء في المراد بقوله تعالى ( الصيام لي وأنا أجزي به ) مع أن الأعمال كلها له وهو الذي يجزي بها على أقوال:

    أحدها: أن الصوم لا يقع فيه الرياء كما يقع في غيره، حكاه المازري ونقله عياض عن أبي عبيد، ولفظ أبي عبيد في غريبه: قد علمنا أن أعمال البر كلها لله وهو الذي يجزي بها، فنرى والله أعلم أنه إنما خص الصيام لأنه ليس يظهر من ابن آدم بفعله وإنما هو شيء في القلب. ويؤيد هذا التأويل قوله صلى الله عليه وسلم (ليس في الصيام رياء) حدثنيه شبابة عن عقيل عن الزهري فذكره يعني مرسلاً قال: وذلك لأن الأعمال لا تكون إلا بالحركات، إلا الصوم فإنما هو بالنية التي تخفى عن الناس، وهذا وجه الحديث عندي، انتهى.


    وقد روى الحديث المذكور البيهقي في " الشعب " من طريق عقيل، وأورده من وجه آخر عن الزهري موصولاً عن أبي سلمة عن أبي هريرة وإسناده ضعيف ولفظه( الصيام لا رياء فيه، قال الله عز وجل: هو لي وأنا أجزي به ) وهذا لو صح لكان قاطعاً للنزاع.


    وقال القرطبي: لما كانت الأعمال يدخلها الرياء والصوم لا يطلع عليه بمجرد فعله إلا الله فأضافه الله إلى نفسه، ولهذا قال في الحديث (يدع شهوته من أجلي).

    وقال ابن الجوزي: جميع العبادات تظهر بفعلها وقلَّ أن يسلم ما يظهر من شوبٍ، بخلاف الصوم. وارتضى هذا الجواب المازري وقرره القرطبي بأن أعمال بني آدم لما كانت يمكن دخول الرياء فيها أضيفت إليهم، بخلاف الصوم فإن حال الممسك شبعاً مثل حال الممسك تقرباً يعني في الصورة الظاهرة...


    ثانيها: أن المراد بقوله ( وأنا أجزي به ) أني أنفرد بعلم مقدار ثوابه وتضعيف حسناته. وأما غيره من العبادات فقد اطلع عليها بعض الناس. قال القرطبي: معناه أن الأعمال قد كشفت مقادير ثوابها للناس وأنها تضاعف من عشرة إلى سبعمائة إلى ما شاء الله، إلا الصيام فإن الله يثيب عليه بغير تقدير. ويشهد لهذا السياق الرواية الأخرى يعني رواية الموطأ، وكذلك رواية الأعمش عن أبي صالح حيث قال ( كل عمل ابن آدم يضاعف الحسنة بعشر أمثالها إلى سبعمائة ضعف إلى ما شاء الله - قال الله - إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به )أي أجازي عليه جزاءً كثيراً من غير تعيين لمقداره، وهذا كقوله تعالى(إِنَّمَا يُوَفَّى الصَّابِرُونَ أَجْرَهُم بِغَيْرِ حِسَابٍ) الزمر آية 10 انتهى. والصابرون الصائمون في أكثر الأقوال...


    ثالثها: معنى قوله ( الصوم لي ) أي أنه أحب العبادات إليَّ والمقدم عندي...


    رابعها :الإضافة إضافة تشريف وتعظيم كما يقال بيت الله وإن كانت البيوت كلها لله ... ] فتح الباري 4/140-142.

    ثم ذكر الحافظ ابن حجر العسقلاني بقية الأجوبة العشرة، وذكر أن أقرب الأجوبة إلى الصواب الأول والثاني. ولعل أصحها هو القول الأول، ولا بد أن يعلم أن المراد بالصيام هنا هو الصيام الذي سلم من المعاصي قولاً وفعلاً كما نقل الشيخ العيني اتفاق العلماء على ذلك. انظر عمدة القاري 8/14.


    وقال الحافظ ابن عبد البر:[ وقوله ( الصيام لي وأنا أجزي به ) معناه والله أعلم أن الصوم لا يظهر من بن آدم في قول ولا عمل وإنما هو نية ينطوي عليها لا يعلمها إلا الله وليست مما يظهر فيكتبها الحفظة كما تكتب الذكر والصلاة والصدقة وسائر أعمال الظاهر، لأن الصوم في الشريعة ليس هو بالإمساك عن الطعام والشراب دون استشعار النية واعتقاد النية بأن تركه الطعام والشراب والجماع ابتغاء ثواب الله ورغبته فيما ندب إليه تزلفاً وقربةً منه كل ذلك منه إيماناً واحتساباً لا يريد به غير الله - عز وجل - ومن لم ينو بصومه أنه لله عز وجل فليس بصيام، فلهذا قلنا إنه لا تطلع عليه الحفظة لأن التارك للأكل والشرب ليس بصائم في الشرع إلا أن ينوي بفعله ذلك التقرب إلى الله تعالى بما أمره به ورضيه من تركه طعامه وشرابه له وحده لا شريك له لا لأحد سواه فمعنى قوله الصوم لي والله أعلم وكل ما أريد به وجه الله فهو له ولكنه ظاهر والصوم ليس بظاهر.] الاستذكار 10/249.


    ويؤيد ما تقدم ما ورد في الأحاديث من ترتيب الأجر العظيم على كون الصيام إيماناً واحتساباً وكذلك قيام رمضان عامة وليلة القدر خاصة، كما في قوله صلى الله عليه وسلم: ( من صام رمضان إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه) رواه البخاري ومسلم. وقال صلى الله عليه وسلم: ( من قام رمضان إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه) رواه البخاري ومسلم. وقال صلى الله عليه وسلم: ( من قام ليلة القدر إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه) رواه البخاري ومسلم.


    قال الإمام النووي:[ معنى إيماناً: تصديقاً بأنه حق معتقد فضيلته، ومعنى احتساباً، أنه يريد الله تعالى لا يقصد رؤية الناس ولا غير ذلك مما يخالف الإخلاص. ] شرح النووي على صحيح مسلم 2/378.


    وقال الحافظ ابن حجر العسقلاني:[ المراد بالإيمان: الاعتقاد بحق فرضية صومه، وبالاحتساب: طلب الثواب من الله تعالى.]فتح الباري 4/149.


    وقال المباركفوري:[ قوله: ( من صام رمضان وقامه إيماناً ) أي تصديقاً بأنه فرض عليه حق وأنه من أركان الإسلام ومما وعد الله عليه من الثواب والأجر قاله السيوطي. وقال الطيبي: نصب على أنه مفعول له أي للإيمان وهو التصديق بما جاء به النبي صلى الله عليه وسلم والاعتقاد بفرضية الصوم، ( واحتساباً )أي طلباً للثواب منه تعالى، أو إخلاصاً، أي باعثه على الصوم ما ذكر لا الخوف من الناس ولا الاستحياء منهم ولا قصد السمعة والرياء عنهم ] تحفة الأحوذي شرح سنن الترمذي 2/293.


    إذا تقرر هذا فإن الصيام يجب أن يكون خالصاً لله تعالى لا تشوبه شائبة، وخاصة أن الصيام عبادة خفية لا يطلع عليها الناس، وهذا الحكم ينسحب على بقية أعمال المسلم ولكنه في الصيام أظهر وأوضح.


    وقد ورد في بعض النصوص النبوية الإشارة إلى الإيمان والاحتساب كما ورد في الصلاة على الميت وتشييعه وحضور دفنه فقد ثبت في الحديث عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (من اتبع جنازة مسلم إيماناً واحتساباً، وكان معه حتى يصلى عليها ويفرغ من دفنها، فإنه يرجع من الأجر بقيراطين كل قيراط مثل أحد، ومن صلى عليها، ثم رجع قبل أن تدفن، فإنه يرجع بقيراط ) رواه البخاري.


    وروى البيهقي بإسناده عن عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها: أنها سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الطاعون فقالت: ( حدثني نبي الله صلى الله عليه وسلم أنه عذاب يبعثه الله على من يشاء فجعله رحمة للمؤمنين فليس عبد يقع الطاعون فيقيم ببلده إيماناً واحتساباً يعلم أنه لن يصيبه إلا ما كتب الله له إلا كان له مثل أجر شهيد )أخرجه البخاري من حديث داود بن أبي الفرات كما قال البيهقي في السنن الكبرى 3/376.


    وخلاصة الأمر: أن معنى كون الصوم لله وأنه يجزي به أن الصوم أبعد الأعمال عن الرياء لأنه أمر خفي لا يطلع عليه إلا الله عز وجل . ولا بد للمسلم من أن يخلص عمله كله لله تعالى لأننا قد أمرنا بإخلاص الأعمال كلها لله تعالى كما قال جل جلاله ( وما أمروا إلا ليعبدوا الله مخلصين له الدين )وقال النبي صلى الله عليه وسلم ( إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرئٍ ما نوى ) رواه البخاري وغيره.


    والله أعلم.


    المصدر : اسلام أون لاي




    فراشة محتاسة
    سمسم فضي
    سمسم فضي

    انثى
    عدد الرسائل : 1439
    البلد / المدينة : الرياض
    المزاج : احلم واحلامي تعاندني
    السٌّمعَة : 0
    نقاط : 3284
    تاريخ التسجيل : 10/05/2008
    الأوسمة :
    وسام المسابقة الصيفية ‏2008

    رد: ==(( إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به ))==

    مُساهمة من طرف فراشة محتاسة في السبت 23 أغسطس 2008, 10:56 pm

    جزاك الله خيرا ...
    وبارك الله فيك ...
    ونفع بك امة الاسلام و المسلمين ...
    مواضيعك دوما مفيدة وقيمة ...

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد 04 ديسمبر 2016, 11:22 pm